Tahrir Lounge Calender جدول اعمال ملتقى ثوار التحرير

Wednesday, July 11, 2012

رؤية جيل فى ثورة للخروج من الوادى



  
أصبحت الحياة فى الوادي مليئة بالعديد من المشكلات من تلوث البيئة وازدحام الطرق وتدهور الأحوال الصحية وزيادة التعداد السكاني بها، وإذا لم تحل تلك المشاكل بطريقة عملية وسليمة قد تتفاقم إلى درجة يصعب حلها، ولذا قدم مجموعة من الطلاب بأكاديمية الشروق قسم العمارة مقترحاً للخروج من الوادي والانتقال إلى شمال غرب سيناء، حيث يمكننا إيجاد فرص أفضل للمعيشة، من خلال تصميم مدينة مليونيه جديدة شاملة المرافق والخدمات، قدم هؤلاء الطلبة هذا المقترح فى ندوة نظمها التحرير لاونج يوم الأحد الموافق 13 مايو 2012 بالتعاون مع مجموعة "جرين فيجن"  بعنوان " رؤية جيل فى ثورة الخروج من الوادي - مناقشة رؤية مجموعة من شباب مصر للخروج من الوادي"، وذلك بحضور نخبة من خبراء وأساتذة الهندسة ومجموعة مؤسسي " جرين فيجن".

أشار مؤسسي مجموعة جرين فجين إلى أنه بإمكاننا الخروج من الوادي، والانتقال إلى شمال غرب سيناء، نظراً لتمتع سيناء بموقع مميز على مستوى العالم، فهي تقع على قناة السويس أهم ممر فى العالم، وبالتالى يمكننا تنشيط العملية التجارية في هذه المنطقة، فسيناء تزخر بالعديد من الموارد من رمال سوداء ورمال بيضاء وثورات معدنية، بالإضافة إلى توافر أنقى أنواع البحيرات التى تنتج أجود أنواع الأسماك.

وأضافوا أن قناة السويس تواجه العديد من المشاكل، ولذلك راودتهم فكرة إنشاء قناة جديدة فى شرق قناة السويس يبلغ طولها 129 متر وعمقها 50 متر، وإنشاء ممريين للملاحة لاستغلالهما فى انشاء منطقة صناعة حرة تربط بين القناتين.

وتحدثوا عن فكرة الإستدامة، والتى تعنى قدرة أى شىء على الإستمرار دون أن يؤثر على البيئة وكائنتها ومواردها المتجددة ، وبالتالى جاءت فكرة المدينة المستدامة، مؤكدين على أن الطاقة والمياه من أهم معايير إختيار أى مدينة، فيجب أن يكون هناك منهجية فى الاختيار، فمن الضروري توافر طاقة شمسية وموارد إنتاج الكهرباء، وإمكانية إستخراج الطاقة من باطن الأرض، وأشاروا إلى وجود هدفين لتصميم الوحدات السكنية، الأول يتمثل فى تجميع الطاقات التى نستخدمها فى المبانى من طاقة شمية ومياه ، بينما يتمثل الهدف الثانى فى تقليل استهلاك الطاقة.

وأضافوا أن آليات الحفاظ على التنمية تتمثل فى تحقيق اللامركزية السلطوية فى الحكم، وتنفيذ القرارات، وتحقيق العدالة الاجتماعية، والاستخدام الأمثل للموارد، وتنوع القاعدة الاقتصادية وتفعيل دور المستثمرين، وتوفير الرعاية الصحية المتكاملة، وأشاروا إلى أن هذا المقترح يعد حلماً يرغبون فى تحويله إلى واقع.

تحدث الدكتور معتز طلبه، أستاذ العمارة بأكاديمية الشروق، عن أهمية الحفاظ على أرض الوطن قائلاً "ورثنا هذه الأرض من أجدادنا، وسوف نورثها إلى أبنائنا، ولذلك يجب الحفاظ عليها"، مؤكداً على ضرورة أن يتناسب هذا الحلم الذي راود هؤلاء الشباب مع الإمكانيات المتاحة.

أكد الدكتور أحمد يحيى راشد، أستاذ بالجامعة البريطانية، على أن الشباب هم نقطة انطلاق فيجب ألا نضع سقفاً للتفكير، وأن نخرج من حالة الإحباط بأسلوب جديد لتناول القضايا، مشيراً إلى ضرورة تحقيق التكامل بين الأجيال. 

ومن جانبه أكد الدكتور سامي الزيني، أستاذ التخطيط العمراني بأكاديمية الشروق، على ضرورة إطلاق العنان للأحلام وألا نضع سقفاً لها، وأن يكون لدينا معرفة جيدة بالتحديات والصعوبات، فالبحث العلمى كفيل بحل تلك المشكلات.




No comments:

Post a Comment