Tahrir Lounge Calender جدول اعمال ملتقى ثوار التحرير

Monday, November 28, 2011

رصد لجمعية يلا نشارك للتنمية الاجتماعية يوم ٢٨-١١-٢٠١١




الساعات الأولى لبرلمان الثورة "احتشاد وتأخر فتح لجان التصويت"

رصدت جمعية يلا نشارك للتنمية الاجتماعية منذ الساعات الأولى قبل وأثناء فتح باب اللجان للتصويت لليوم الأول للانتخابات البرلمانية للمرحلة الأولى الاثنين الموافق 28/11/2011، عدد من التجاوزات والانتهاكات وعدد من الملاحظات وهى:

أولا- أهم التجاوزات التي رصدها فريق جمعية يلانشارك للدائرة (4) قوائم، (9) فردى:
1-    احتشد المئات من الناخبين، منذ الساعات الأولى لصباح الاثنين، أمام أبواب اللجان الانتخابية في حلوان، واصطف المواطنون في طوابير طويلة أمام اللجان في مدارس، الخلفاء الراشدون، ورابعة العدوية، وحدائق حلوان الابتدائية المشتركة، التي تأخر بدء التصويت فيها إلى نحو الثامنة والنصف، بسبب تأخر وصول الأوراق والمستشارين.
2-    استمرار العديد من الأحزاب والمرشحين في دعايتهم الانتخابية، وذلك بالتزامن مع فتح باب التصويت، وانتشر مندوبو حزب الحرية والعدالة بشكل مكثف أمام اللجان لإرشاد الناخبين إلى أماكن لجانهم، وتواجد عدد كبير من شباب حزب الحرية والعدالة خارج اللجان بأجهزة لاب توب فيما لجأ عدد من الأحزاب، ومن بينها "الإصلاح والتنمية"، إلى التجول بسيارات ملاكي، تحمل صور مرشحي الحزب الدعائية، ومكبرات صوت تحث المواطنين على انتخاب مرشحي الحزب، مخالفا لقرار اللجنة القضائية العليا للانتخابات.
3-    كثافة توزيع المطبوعات الخاصة بالمرشحين وهم :قائمة حزب الحرية والعدالة، قائمة حزب الوسط ودعاية لمرشح القائمة محمد السمان، المرشح رمضان عمر مرشح حزب الحرية والعدالة "فردى/ عمال"، المرشح محمد مصطفى بكرى مرشح مستقل "فردى/ فئات"، المرشح خالد إبراهيم عبد الهادي مرشح مستقل "فردى/ فئات"، المرشح محمد أبو رواش مرشح حزب المحافظين "فردى/ عمال".
4-    قيام عدد من أنصار حزب الحرية والعدالة بتوزيع مطبوعات تحمل كلا من مرشحي القائمة والفردي للحزب في مطبوعة واحدة، وكذلك قاموا بتوزيع المطبوعات الخاصة للمرشح محمد مصطفى بكرى لأنه ينافس على مقعد الفئات فردى ومن ثم لا يشكل منافسة على حزب الحرية والعدالة تم ذلك أمام المدرسة الثانوية العسكرية بالمعادى.
5-    منذ الصباح الباكر وقبل فتح باب اللجان تم استغلال النزعات القبلية والعائلية من خلال استغلال المرشح محمد أبو رواش لمقر ديوان عائلة أبو رواش بالمعادى كمقر انتخابي وتوزيع المطبوعات من خلاله يوم التصويت، وقيامه بإحضار عدد من سيارات ووضع بوسترات تحمل اسمه عليها تقوم بنقل الناخبين إلى اللجان الانتخابية من أمام ديوان العائلة للإدلاء بأصواتهم لصالحه.
6-    مكبرات صوت لصالح كلا من المرشحين محمد محمود، محمد أبو رواش.
7-    ظهرت مع الساعات الأولى لفتح اللجان زحام شديد وتدافع إمام العديد من اللجان وظهرت مشادات بين عدد من المواطنين والأمن بسبب الزحام الشديد أمام مدرسة الخبيرى الابتدائية.
8-    لم يتم فتح لجنة مدرسة المسلم الصغير والتي تقع أمام نادي حلوان العام حتى الساعة التاسعة، وتواجد عدد كبير من الأشخاص الراغبين في الإدلاء بأصواتهم خارج اللجنة وأدى ذلك إلى زحام شديد.
9-    لم يتم فتح لجنة مدرسة حلوان الابتدائية الجديدة بشارع ذو الفقار في حلوان حتى الساعة العاشرة والنصف، وتحجج الأمن والعاملين باللجنة بتأخر وصول أوراق الاقتراع وطالبوهم بالمجيء في اليوم التالي.
10-                      لم يتم فتح لجنة المدرسة الفكرية بحلوان حتى الساعة الحادية عشر.
11-                      تأخرت لجان التصويت في حلوان في فتح أبوابها، وذلك بحسب ما أكده المرشح والبرلماني السابق مصطفى بكرى، مشيراً في تصريحات لـجريدة "اليوم السابع" إلى أن السبب في ذلك هو تأخر وصول عدد من القضاة المشرفين على صناديق الاقتراع.
12-                      تجمع المئات من المواطنين أمام مقار اللجان الانتخابية بمنطقة السيدة زينب ضمن الدائرة الرابعة "قوائم" بمحافظة القاهرة في انتظار فتح باب التصويت في عدد من اللجان الرئيسية وعلى رأسها مدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية والمدرسة الخديوية، وذلك بسبب تأخر وصول الأوراق الانتخابية إلى مقار اللجان.
13-                      صرح المرشح مصطفى بكرى المرشح لعضوية مجلس الشعب بدائرة حلوان والمعادى، إن اللجان الانتخابية استأنفت أعمالها بعد تعطل استمر ساعة، بسبب التوزيع الخاطئ للقضاة وتأخر بعضهم عن الحضور.
14-                      أفردت اليوم 28/11/2011 جريدة الأهرام إعلان مدفوع الأجر في صفحة كاملة للكتلة المصرية، مخالفا لقرار اللجنة القضائية العليا للانتخابات بوقف الدعاية الانتخابية قبل الانتخابات بيومين.
15-                      تأخرت عملية التصويت في عدد من اللجان بحدائق حلوان، ووادي حوف، والمعصرة. ووصلت بطاقات التصويت إلى لجنة مدرسة حدائق حلوان الابتدائية المشتركة في نحو التاسعة والنصف صباح الإثنين، بعد تأخر ساعة ونصف الساعة عن موعد بدء الاقتراع، وهو ما أدي إلى تكدس المئات أمام اللجان المختلفة بحدائق حلوان ووادي حوف والمعصرة في انتظار بدء التصويت.

ثانيا- أهم الملاحظات التي رصدها فريق جمعية يلانشارك للدائرة (4) قوائم، (9) فردى:
1-    منحت 10 اللجنة القضائية العيا منظمات دولية تصاريح لمراقبة الانتخابات المصرية من خلال 300 مراقب يمثلون منظمات أمريكية هي منظمة كارتر، بالإضافة إلى المعهد الجمهوري الأمريكي الذي يتبع الحزب الجمهوري والمعروف بـ "r.i.i " والمعهد الديمقراطي الأمريكي والتابع للحزب الديمقراطي والمعروف باسم "i.d.i ".
2-    رصد فريق يلا نشارك تواجد عدد من الصحفيين الأجانب إمام لجنة مدرسة الخبيرى الابتدائية والإعدادية.
3-    كما رصد فريق يلا نشارك تواجد من أفراد القوات المسلحة خارج اللجان لتامين المقار الانتخابية ويحملون الأسلحة.
4-    لاحظ فريق يلا نشارك بسؤال عينة عشوائية من الناخبين أن البعض منهم جاء إقباله على الانتخابات خوفا من تقرير الغرامة المطبقة والتي تصل إلى 500 جنية في حاله عدم الإدلاء بأصواتهم، وهو مؤشر خطير يدل على أن الدافع ليس نابع من شعور وطني قومي عقب أول انتخابات تجرى بعد الثورة.




تجاوزات بالجملة: ازدياد سخونة معركة الدعاية الانتخابية في منتصف اليوم الأول للانتخابات البرلمانية


تابعت جمعية يلا نشارك للتنمية الاجتماعية رصدها سير للعملية الانتخابية، ورصدت الجمعية من خلال متابعيها باللجان منذ وقت الظهيرة لليوم الأول للانتخابات البرلمانية للمرحلة الأولى الاثنين الموافق 28/11/2011، عدد من التجاوزات والانتهاكات وعدد من الملاحظات وهى:

أولا- أهم التجاوزات التي رصدها فريق جمعية يلا نشارك للدائرة (4) قوائم، (9) فردى:
  1. شهدت لجنة مدرسة ناصر الإعدادية بنات , لجنة فرعية 532 , الدائرة التاسعة عدد من الانتهاكات وهى : فتحت اللجنة متأخرة في تمام العاشرة صباحا، وبشهادة إحدى الناخبين اقر بان البطاقات الانتخابية و الكشوفات جاءت متأخرة، صناديق الانتخابات كانت قديمة ومكسورة و اضطروا لتصليحها داخل مقر اللجنة، كما انه لم تتواجد أقفال للصناديق، كما لوحظ عدم وجود ساتر للناخب داخل مقر اللجنة.
  2. استمرار عدد من الأحزاب والمرشحين في دعايتهم الانتخابية، وانضم إليهم المرشح محمد إبراهيم بكرى مرشح فردى- مستقل عن الدائرة التاسعة.
  3. شهدت منطقة دار السلام التابعة للدائرة الرابعة قوائم، انتهاكا صارخا حيث قام بعض الأشخاص بالقيام بدعاية انتخابية لمرشح قائمة حزب "المحافظين" أكمل قرطام مستخدمين في ذلك مكبرات صوتية، وملصقات، وتوزيع مطبوعات، مخالفين بذلك قرارات اللجنة القضائية العليا للانتخابات.
  4. لم يتم فتح باب التصويت للجنة مدرسة حمامات حلوان، حتى الساعة 12.15 ظهرا وذلك بسبب تأخر حضور مندوبي اللجنة مما أدى إلى زحام واحتشاد كبير للناخبين إمام باب اللجنة لرغبتهم في الإدلاء بأصواتهم.
  5. شهدت منطقة المعادى الدائرة الرابعة قوائم انتهاكا صارخا بتواجد احد مرشحي قائمة حزب الإصلاح والتنمية داخل لجنة مدرسة الخبيرى الإعدادية والتي لا صوت له فيها وسماح الأمن بدخوله داخل مقر اللجنة وهو المرشح عثمان طه عثمان عبد العال رقم (5)عمال رمز المفتاح قائمة حزب الإصلاح والتنمية.
  6. قيام قائمة الكتلة المصرية بتوزيع بوسترات خارج اللجان، وإرسال سيارات تحمل صور مرشحي الكتلة المصرية "قوائم".

ثانيا- أهم الملاحظات التي رصدها فريق جمعية يلا نشارك للدائرة (4) قوائم، (9) فردى:
  1. أخرجت قوات الجيش المكلفة بحماية اللجان، بعض المقاعد الدراسية من الفصول وخصصتها لكبار السن، الذين لا يقدرون على الوقوف في الطوابير، بينما بدأ شباب حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، في إقامة مراكز معلومات صغيرة، لمساعدة الناخبين على معرفة اللجان.
  2. قام فريق يلا نشارك من داخل غرفة العمليات التابعة للجمعية باستقبال ومساعدة عدد من الناخبين في الحصول على معلومات خاصة بأماكن لجانهم وتوعيتهم بكيفية التصويت فيما يتعلق ببطاقة التصويت الفردي وبطاقة التصويت القائمة وإرشادهم بكيفية عدم بطلان أصواتهم.
-- 

No comments:

Post a Comment